اشتهرت بين الناس تسمية “ملك الموت” بـ” عزرائيل”، ولكن هذا الاسم لم يذكر بشكل رسمي في القرآن الكريم أو السنة النبوية، فقد وصل هذا الاسم إلى الناس من خلال الإسرائيليات التي وصلت إليهم عن طريق الروايات والأخبار، والاسم الذي ذكر في القرآن والسنة هو “ملك الموت” بهذا الاسم، وقد ذكر ابن كثير في كتابه “البداية” أن “ملك الموت” ليس مصرحًا بتسميته بهذا الاسم في القرآن أو الأحاديث الصحيحة، وتمت تسميته في بعض الآثار بـ” عزرائيل”.

من هو ملك الموت

تعتقد أهل السنة والجماعة في الإيمان بملك الموت بأن هناك ملكا معينا تكلفه الله تعالى بأخذ أرواح البشر عندما ينتهي عمرهم، ثم يعيدها إلى أجسادهم عندما يُوضعون في القبر، ذكر العلماء بأن ملك الموت لديه قدرة عظيمة وقوة كبيرة منحها الله تعالى له، حيث يتمكن بسهولة ويسر من أخذ الأرواح وفي نفس الوقت في أماكن متعددة في الأرض، فعلى سبيل المثال

  • وصف ابن عباس خطوة ملك الموت بأنها تنتشر بين الشرق والغرب، وقال مجاهد: “تحيط به الأرض، وتوفر له حاضنة يأخذ منها حيث يشاء”.
  • قال ابن جرير الطبري أن الله تعالى جعل ملك الموت يعمل معونتين يقومون بأخذ أرواح البشر بأمر من ملك الموت، وبهذا يضاف الفعل مباشرة له.
من هو ملك الموت1

من هو ملك الموت

صفات ملك الموت

الملك الموكل بقبض الأرواح للبشر والكائنات والمخلوقات كافة هو الملك الموت، يأتي هذا الاسم في القرآن الكريم في قول الله تعالى: “قُلْ يَتَوَفَّاكُم مَّلَكُ الْمَوْتِ الَّذِي وُكِّلَ بِكُمْ ثُمَّ إِلَىٰ رَبِّكُمْ تُرْجَعُونَ” (السجدة: 11):

  • الموت هو قضاء من الله ويأخذه الملك الموت. قد تعرف هذا الملك باسم “عزرائيل” ولكن الاسم الصحيح هو ملك الموت.
  • يدخل الملك الموت إلى كل بيت على وجه الأرض مرتين، صباحًا ومساءً، ويقبض روح الكائن الذي انتهى أجله.
  • يستطيع الملك الموت أن يأخذ عددًا كبيرًا من الأرواح في وقت واحد.
  • يظهر الملك الموت للمؤمن بشكل شاب وجميل وطيب الرائحة، ويرتدي ملابس بيضاء عندما يحين وقت الموت.
  • أما بالنسبة للكافر، فيظهر الملك الموت له على شكل رجل أسود قبيح بالغ القبح عند وقت الموت.

اقرأ أيضًا: من هو الصحابي الذي اهتز عرش الرحمن لموته

كيف يموت ملك الموت

الملائكة تموت كما يموت جميع الكائنات من البشر والجن وغيرهم، وقد ذكر ذلك بوضوح في قوله تعالى: “ثم نفخ في الصور فصعق من في السماوات ومن في الأرض إلا من شاء الله”، فالملائكة الكرام ممتدة عليهم هذه الآية لأنهم في السماء. والموت يحدث في النفخة الثانية المعروفة بنفخة الصعقة، وفي هذه النفخة تموت جميع الكائنات من سكان السماء والأرض، إلا من كتب الله له البقاء وبعد ذلك يأخذ الله أرواح الباقين.

آخر من يموت من الكائنات هو ملك الموت، بعد أن يأمره الله بالموت، فيموت، ويبقى الله الحي القائم الذي كان أولًا وسيكون آخرًا بعد موت جميع الكائنات، ويتميز بالدوام والبقاء، ويقول تعالى: “ملك اليوم لمن الملك”، ثم يجيب الله تعالى نفسه بنفسه قائلاً: “لله الواحد القهار”.

من هو ملك الموت2

من هو ملك الموت

هل يرى المحتضر ملك الموت؟

يشاهد الإنسان الملائكة الذين يأخذون روحه، ويشاهد أيضًا ملك الموت، ويعرف أيضًا مصيره إما إلى الجنة أو النار، بناءً على قوله تعالى: “الذين تتوفاهم الملائكة طيبين يقولون سلام عليكم ادخلوا الجنة بما كنتم تعملون” (21-22)، المحتضر يشاهد الملائكة وهي تنزل ويتحدثون له ومعهم الأكفان والحنوطة، قد يسلمون عليه ويجيبونه إما بقلبه أو بلفظه أو بالإشارة، ويُبشر المؤمن بوجود الملائكة ويُتأنب الكافر (24)، ويرى الله بعض عباده بهذه الحالة، فقد روي أن الملائكة تأتي المؤمن بمظهر حسن والكافر بمظهر سيء، وذكر الإمام القرطبي أن بعض المشاهد قد تظهر للمحتضر ويتحدث عنها للأشخاص الموجودين حوله.

ماذا يفعل ملك الموت عند قبض الروح؟

وصف الشيخ ابن عثيمين أن ملك الموت يتعاون مع أعوان لإخراج الروح من الجسد وتوجيهها نحو الحلقوم، وعندما يصلون بها إلى الحلقوم، يأخذها ملك الموت، وأضاف الله تعالى الموت إلى ذاته، وإلى رسله، أي الملائكة، وإلى ملك واحد

ماذا يقول ملك الموت عند تغسيل الميت؟

يا ابن آدم، هل تعلم ما يقوله ملك الموت وأنت نائم على سرير الغسل؟ ينادي عليك ويقول يا ابن آدم أين سمعك ما أصمك، أين بصرك ما أعماك، أين لسانك ما أخرسك، أين رائحتك الطيبة ما غيرك، أين مالك ما أفقرك، فعندما توضع في القبر، ينادي عليك الملك يا ابن آدم، هل جمعت الدنيا أم جمعك الدنيا

عن الكاتب

Asmaa Asmaa