من هو مؤسس الدولة السعودية الثانية يعد من الأسئلة التي يطرحها العديد من الأشخاص سواء الباحثون أو الدارسون أو الطلاب أو غيرهم، وتختلط على الكثير الشخصيات لذا نود أن نبين من هو المؤسس الفعلي للدولة السعودية الثانية، وفي أي عام قد تم تأسيسها ومن هم ملوكها وحكامها وتأثيراتهم الإستراتيجية في الحكم، والفترة التي قضوها لكي يعرف الناس تاريخ المملكة العربية السعودية العريق.

من هو مؤسس الدولة السعودية الثانية

في العقد الخامس من القرن التاسع عشر المنقضي أزيحت ولاية مصر عن المسرح السياسي بالجزيرة العربية، وذلك بعد أن أٌسقطت بقيادة إبراهيم محمد علي باشا قائد القوات المصرية العثمانية الدولة السعودية الأولى، التي أسسها محمد بن سعود بن عبد العزيز بن محمد آل سعود سنة 1727 م.

حيث لم تكن لدى الباب العالي في الدولة العثمانية إمكانية أو رغبة من أجل التدخل في شؤون نجد، بالإضافة إلى أن الإنجليز كانوا مشغولين لتعزيز مواقعهم في خليج عمان وساحل الخليج العربي، مما ترك وسط الجزيرة العربية في فراغ سياسي جعلها تتهيأ لبعث دولة سعودية جديدة.

وهي الدولة السعودية الثانية على يد تركي بن محمد عبد الله بن محمد آل سعود، والذي أسس هذه الدولة سنة 1824 م عقب سقوط الدولة السعودية الأولى، بواسطة إبراهيم محمد علي باشا وفيما يلي ترتيب حكام الدولة السعودية الثانية:

  • تركي بن عبد الله بن محمد آل سعود من سنة 1824 إلى سنة 1834 م.
  • فيصل بن تركي بن عبد الله آل سعود من سنة 1834 إلى سنة 1843 م.
  • عبد الله بن فيصل بن تركي آل سعود من سنة 1843 إلى سنة 1853 م.
  • سعود بن فيصل بن تركي آل سعود من سنة 1853 إلى سنة 1875 م.
  • عبد الرحمن بن فيصل بن تركي آل سعود من سنة 1875 إلى سنة 1889 م.
  • عبد الله بن سعود بن فيصل آل سعود من سنة 1889 إلى سنة 1891 م.
من هو مؤسس الدولة السعودية الثانية1

من هو مؤسس الدولة السعودية الثانية

نهاية الدولة السعودية الثانية

بعد معرفة من هو مؤسس الدولة السعودية الثانية يجب علينا التعرف على كيف سقطت، إذ يرى البعض أن الحديث عن تأسيس الدولة السعودية الثانية، لم يتم إلا بعد جلاء القوات المصرية بشكل تام سنة 1840 وليس بعد سقوط الدولة السعودية الأولى، حيث يمكن تحديد تاريخ تأسيسها حين انسحبت القوات المصرية.

بقيادة خورشيد باشا وقام المؤسس الحقيقي تركي عبد الله بن محمد آل سعود بتأسيس هذه الدولة، وقد انتهت الدولة السعودية الثانية سنة 1309 هجرية الموافق لسنة 1891 ميلادي، بسبب موت عبد الله بن سعود بن فيصل آل سعود، حيث نشب الخلاف بين أولاد كلاً من الإمام فيصل بن تركي وأولاد الرشيد.

اقرأ أيضًا: من هو مؤسس الدوله السعوديه الاولى

مراحل تأسيس المملكة العربية السعودية

المرحلة الأولى

تم تأسس المملكة العربية السعودية على عدة مراحل بدايتها كانت سنة 850 هجرية الموافق لسنة 1446 م حين تم تأسيس الدرعية، عن طريق مانع المريدي الذي يعتبر أحد أجداد أسرة آل سعود.

المرحلة الثانية

ثم تكوين الدولة الأولى في السعودية على يد الإمام محمد بن سعود، والتي كانت عاصمتها الدرعية من سنة 1139 هجرية الموافقة لسنة 1727 م وتعتبر المرحلة الثانية من أبرز وأهم مراحل المملكة السعودية.

المرحلة الثالثة

والتي كانت من عام 1240 هجرية الذي يوافق 1824 م حيث تم تأسيس الدولة السعودية الثانية، بواسطة الإمام تركي بن عبد الله بن محمد بن سعود والذي اتخذ الرياض عاصمة لها، ثم انهارت بسبب موت الإمام عبد الله وحدث خلاف بين أولاد الإمام فيصل وآل الرشيد، حيث ظلت أراضي الجزيرة العربية في فوضى سبع سنوات.

المرحلة الرابعة

بعدها أسس الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود سنة 1913 الموافقة لعام 1902 ميلادية المملكة، والتي كانت لا تضم كافة مناطق الجزيرة العربية وكان اسمها مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها، واتخذ عاصمتها الرياض أيضاً.

من هو مؤسس الدولة السعودية الثانية2

من هو مؤسس الدولة السعودية الثانية

المرحلة الخامسة

آخر مرحلة كانت في سنة 1351 الموافقة لسنة 1932 ميلادية، حينما تم توحيد جميع مناطق الجزيرة العربية سواء نجد أو الحجاز أو المناطق المجاورة، وتم فرض سيطرة الملك عبد العزيز آل سعود على كامل أجزاء الجزيرة العربية.

وتغيير اسم المملكة من مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها إلى اسم المملكة العربية السعودية، والذي اتخذته المملكة العيد الوطني لها، وبذلك نكون قد تعرفنا على من هو مؤسس الدولة السعودية الثانية وكيف وصل إليه الحكم، وماذا حدث بعد أن انتهت الدولة السعودية الثانية.

ما سبب عودة الدولة السعودية الثانية؟

كان آل سعود يؤمنون بضرورة نشر الإسلام والسنة النبوية في المنطقة، وقد سعوا إلى تحقيق ذلك من خلال تأسيس الدولة السعودية الثانية، بالإضافة إلى حماية نجد من القوى الأجنبية.

مَن هو مؤسس الدولة السعودية الثالثة؟

هو الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود من أجل أستعادة حكم آبائه وأجداده.

ما هو أصل عائلة آل سعود؟

يرجع أصل عائلة آل سعود إلى قبيلة بكر الشهيرة التي كانت واحدة من أكبر القبائل العربية المعروفة في المملكة العربية السعودية منذ القدم.

 

عن الكاتب

Asmaa Asmaa

اضافة تعليق