من هو عنتر بن شداد عُرف عنتر باسم أبو الفوارس عنترة بن شداد بن قراد العبسي فهو فارس عربي من الشعراء المشهورين قبل الإسلام وأصبح مشهور في ذلك الوقت بشعر الفروسية، وغزله العفيف مع معشوقته وهي عبلة عدّة ابن سلام فهي من الطبقة السادسة من الشعراء، وبات من الغربة العرب الـ 3 وهم عنترة وأمه زبيبة، خفاف بن عمير الشريدي، أمه ندبة، السليط بن عمرو السعدي، أمه سلكة، وفي السطور التالية تعريفًا بشكل تفصيلي عن من هو عنتر بن شداد.

من هو عنتر بن شداد

  • هو ابن عمرو بن معاوية بن قراد العبسي وهو من الفرسان المشهورين وشعراء العرب بالعصر الجاهلي، وقد نشأ بمنطقة نجد وورث.
  • لونه أسود وهذا اللون أخذه من أمه الحبشية التي تعرف باسم زبيبة، وعرف عن عنترة بأنه ذات أخلاق عالية، وكان هناك من يصفه بأنه الحلم بالرغم من شدة بطشه بالحروب حينا ذاك.
  • أما عن أشعاره فقد عرفت بالعذوبة والرقة، ولكن لا يمكنها أن تخلو من ذكر ابنة عمه عبلة التي تداولت الأخبار حول قصة حبه لمعشوقته، والجدير بالذكر أن عنترة عاش عمرًا طويلًا شهد فيه حرب داحس والغبراء.
  • وفي فترة شبابه التقى بالشاعر امرؤ القيس ويلقب بالفلحاء وهذا لأن فيه الكثير من التشققات بشفتيه.
من هو عنتر بن شداد1

من هو عنتر بن شداد

نسب وحياة عنترة بن شداد

بعدما تعرفنا على من هو عنتر بن شداد يجدر بالقول إنه ولد في سنة 525 وتوفى في عام 600 أي عن عمر يناهز الـ 90، وأبوه كان سيدًا من سادات عبس، ولكن يذكر أنه كثرت الأقاويل حول نسبه، وهي:

  • هناك من يقول إنه عنترة بن عمرو بن شداد.
  • والبعض قيل عنترة بن شداد بن عمرو بن معاوية بن محزم بن ربيعة.
  • ويقول الكلبي والبغدادي إنه عنترة العبسي بن شداد بن عمرو بن قراد، ويذكر أن شداد هو جده، وهناك من يقول أنه عمه الذي قام بتربيته بعدما توفى والده.

اقرأ أيضًا: من هو مخترع الامتحانات

صفات عنترة بن شداد

هناك عدد من المصادر التاريخية التي ذكرت صفاته من حيث الشكل والصفات البدنية وهيئته، ومنها ما يأتي:

  • قيل إن عينه كانت غاضبة أي تبدو لمن يراها بأن هناك شرارًا يخرج منها.
  • كانت بنيته وعظامه قوية وصلبة.
  • كان ضخم الجسم لدرجة كبيرة جدًا.
  • بينما أخلاقه فقد عرف بأنه شهم والشجاعة، وعرف بأنه متكبر وعزة النفس، والآباء.
من هو عنتر بن شداد2

من هو عنتر بن شداد

قصة حب عنترة وعبلة

أصبحت قصة حبهم واحدة من القصص التي يضرب بها المثل في الحب، وهذا لأنها ضمت الشغف والكثير من محاولات عنترة والمغامرات التي كان يخضوها حتى يحصل على عبلة، ولكن هناك عدد من المؤرخين يقولون إن قصتهم انتهت بزواجهم، ولكن البعض الآخر يقول لم يتم الزواج.

يذكر أن والد عبلة كان يرفض هذا الزواج وذلك لأنه العبد ذات اللون الأسود بن جارية حبشية، وعلى الرغم من حب عبلة له إلا أنه وقف أمام هذا الحب.

بجانب أن والدها قام بوضع شروط للزواج هي أشبه بالمستحيل ومنها أن يحضر له عنترة ناقات تسمى بالعصافير تمتاز بأنها سريعة لكي تكون مهرًا لها، وحتى يستطيع أن يفعل ذلك كان لابد من أن يذهب إلى أرض الملك النعمان وهذا أشبه بالانتحار.

وبالرغم من هذا الشرط إلا أنه لم يرفض وذهب بالفعل لكي يحضره وسافر إلى تلك البلاد، ولكن.. حدث غير المتوقع ألا وهو أنه وقع بالأسر، ولكن بالنهاية استطاع أن يعود بالمهر.

 

عن الكاتب

Asmaa Asmaa

اضافة تعليق