هل سألت نفسك يومًا من هو مؤسس الدولة السعودية الأولى فتعتبر المملكة إحدى أهم الدول في العالم العربي وقد بدأ تاريخها عام 1744 عندما أسس الشيخ محمد بن سعود دولة الدرعية الأولى مع الملك الوهابي محمد بن عبد الوهاب، وتأسيس الدولة جاء نتيجة للحاجة لوحدة المنطقة وتأمينها من الأعداء حيث كانت المنطقة تعاني من الفوضى وانتشار الرعاة والقبائل المتناحرة، كما شُكِّلت الدولة السعودية الأولى على أساس الدين الإسلامي وتحققت بفضل الجهود المشتركة بين الشيخ محمد بن سعود والإمام محمد بن عبد الوهاب حتى استمرت لأكثر من قرن من الزمان.

من هو مؤسس الدولة السعودية الأولى

من هو مؤسس الدولة السعودية الأولى, فترجع أصول الدولة السعودية الأولى إلى القرن الـ 18 الميلادي الذي عاش فيه الإمام محمد بن سعود وكان يحكم منطقة الدرعية في وسط الجزيرة العربية، وفي عام 1744 م التقى محمد بن سعود بالداعية محمد بن عبدالوهاب وأعلنا الجهاد ضد الحكام العثمانيين والمتحكمين في مكة والمدينة المنورة، وبهذا الاتحاد تمكنا من توحيد المنطقة وإنشاء الدولة السعودية الأولى التي استمرت حتى عام 1818 م، ويعتبر محمد بن سعود هو المؤسس الأساسي للدولة السعودية الأولى الذي قادها بنجاح وتوحيد المنطقة تحت فكرة وأساس الدين الإسلامي.

من هو مؤسس الدولة السعودية الأولى1

من هو مؤسس الدولة السعودية الأولى

متى تأسست الدولة السعودية الأولى بالهجري

تأسست الدولة السعودية الأولى بالهجري في القرن الثالث عشر الميلادي عندما نشأت قبيلة آل سعود في منطقة النجد بالمملكة الحالية، وكان المؤسس الأول للدولة هو محمد بن سعود الذي اتفق مع الشيخ محمد بن عبد الوهاب على إنشاء دولة أسلاميه موحدة تحكم بمبادئ التوحيد والصراط المستقيم، وبعد ذلك قام أحفاد محمد بن سعود بتوسيع نطاق الدولة وتأسيس مدن جديدة وزيادة تأثيرها في الشرق الأوسط بشكل كبير.

حكام الدولة السعودية الأولى

يعتبر تاريخ الدولة السعودية الأولى من الفترات المهمة في التاريخ العربي والإسلامي، ولذلك سنذكر حكام الدولة السعودية الأولى فيما يلي:

  • محمد بن سعود (1744م-1814م) من أهم الشخصيات التاريخية في المملكة، قاد حركة التأسيس في الجزيرة العربية ونجح في جمع قبائل الجزيرة العربية حوله لتشكيل الدولة السعودية الأولى.
  • تولى تركي بن عبد الله (1755م-1834م) حكم الدولة بعد وفاة المؤسس محمد بن سعود وقام بتعزيز السلطة السعودية في الجزيرة العربية.
  • قام فيصل بن تركي (1785م-1865م) بتولي حكم دولة السعودية الأولى بعد وفاة تركي بن عبد الله وتميز بالحكمة في قيادة الدولة.
  • تولى عبد الرحمن بن فيصل (1859م- 1928م) حكم دولة السعودية الأولى بعد وفاة والده فيصل بن تركي، وتميز بالحنكة والرؤية الواسعة في إدارة الدولة.
  • عبد العزيز آل سعود (1876م-1953م) من أهم وأشهر حكام الدولة السعودية الأولى حيث قام بتوحيد المملكة وإنهاء الفوضى والتشرذم في الجزيرة العربية.

اقرأ أيضًا: من هو مخترع الامتحانات

النتائج المترتبة على تأسيس الدولة السعودية الأولى

بعد ذكر من هو مؤسس الدولة السعودية الأولى فقد أدت هذه الخطوة إلى تحقيق العديد من النتائج الإيجابية على مستوى الدولة والشعب، ويمكن تلخيص هذه النتائج فيما يلي:

  • نتج عن تأسيس المملكة ظهور عدد كبير من العلماء الذين نشروا المعرفة والعلم في مختلف المجالات العلمية وأيضًا في النواحي الاقتصادية.
  • تم إقامة العديد من المؤسسات المؤسسية والإدارية التي تعتمد أساسًا على التشريعات الإسلامية.
  • بعد تأسيسها صارت المملكة تحتل المركز الأول في المنطقة، وذلك بفضل مكانتها العظيمة والقوية سياسيًا، نظرًا لانتشار القيم الإسلامية فيها.
  • اعتمدت على قيم الإسلام المتوازنة والحكمة المستنيرة والعقيدة الصحيحة، ومن ثم جاءت نتائجها في نصرة دين الله وتحقيق العدل في المجتمع بطريقة حضارية وراقية.
من هو مؤسس الدولة السعودية الأولى2

من هو مؤسس الدولة السعودية الأولى

متى انتهت الدولة السعودية الأولى

تأسست الدولة السعودية الأولى وكانت واحدة من أهم الدول في تلك الفترة بسبب شموخها وقوتها، ومع ذلك كان هناك العديد من التهديدات والحملات المعادية للمملكة، وأهمها حملات الدولة العثمانية التي كان يتم إرسالها من الوالي العثماني في مصر، لذلك انتهت الدولة بالضبط على يد حملة إبراهيم باشا التي تسببت في تدمير الدرعية ونجد والمناطق المحيطة بها من البلاد في عام 1818 م – 1233 هـ وتم إعدام آخر أمراء الدولة عبدالله بن سعود في قلعة الخلافة العثمانية.

كم عمر المملكة العربية السعودية الآن؟

أكد أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر أن تأسيس الدولة السعودية الأولى في عام 1139 هـ / 1727 م يشير إلى الأهمية التاريخية العميقة للمملكة، وذلك وفقًا لما تنص عليه رؤية السعودية لعام 2030 م.

كيف انتقل الحكم الى ال سعود؟

بعد أن تمكنت الدولة من إنهاء حكم مشاري بن محمد بن معمر والذي استولى على الحكم من الأمير مشاري بن سعود توجه بها إلى الدرعية وألقى القبض على محمد بن مشاري بن معمر، ثم توجه بعدها إلى الرياض وألقى القبض على ابنه مشاري بن محمد بن مشاري بن معمر.

احتفلت المملكة العربية السعودية بمرور مائة سنة على تأسيسها عام كم؟

تحتفل السعودية غداً بمناسبة مرور 100 عام على تأسيسها في الكويت، وفي اليوم الخامس من شهر شوال لعام 1319 هـ الموافق الثاني والعشرون من يناير عام 1902.

عن الكاتب

Asmaa Asmaa

اضافة تعليق