من هو مؤسس علم الوراثة يظل من الأسئلة التي تدور في أذهان العديد من الأشخاص، لأن العالم قبل معرفة علم الوراثة لم تكن لديه معلومات حقيقية عن ذلك العلم، بالإضافة للعديد من المفاهيم المغلوطة حول الجينات، حيث كان يعتقد أن الصفات الوراثية غير مقنعة بالنسبة لحالة إنتقالها إلى الأجيال التالية والذي أثبته العالم جريجور مندل صاحب هذا العلم ومؤسسه، من خلال العديد من التجارب التي أجراها في حياته وسوف نتناول نشأته وكيف أسس ذلك العلم العظيم خلال السطور القادمة.

من هو مؤسس علم الوراثة

ولد العالم جريجور مندل أو كما ينطقها البعض غريغور مندل في النمسا سنة 1822 ميلادية، والذي يلقب بوالد علم الوراثة حيث أشتهر بالكثير من الأبحاث التي أجراها حول جمع البيانات المختلفة عن الجينات.

سواء السائدة أو المتنحية على نباتات البازلاء، وقد ولد مندل في قرية نمساوية بعيدة عن العمران تسمى هينزندورف ودرس في مدرسة أوبافا، وبعدها انتقل للجامعة لدراسة العديد من التخصصات مثل الفلسفة، والفيزياء إلى أن توفى سنة 1884 م.

من هو مؤسس علم الوراثة1

من هو مؤسس علم الوراثة

تجارب العالم جريجور مندل

بعد أن تعرفنا على من هو مؤسس علم الوراثة لا بد من معرفة نشأته وتجاربه، والتي بدأت سنة 1856 عندما قام باستخدام كلاً من الفئران والنحل ونباتات البازلاء في استكشاف الأنماط الوراثية، لكنه في النهاية وقع اختياره على نبات البازلاء لاتخاذه كنموذج أساسي في إجراء أبحاثه عن علم الوراثة.

حيث اهتم بدراسة سبع صفات أساسية ومختلفة مثل لون الزهرة والطول، وشكل البذور ولونها وتسجيل كافة التغيرات ومراقبة كيفية توريث تلك الصفات المختلفة في كل جيل، مما أدى إلى اكتشاف أنماط مماثلة بشكل كبير في جميع الصفات التي قام بدراستها.

وفي سنة 1865 قدم جريجور مندل النتائج التي أجراها على نباتات البازلاء، في تقرير عن تجاربه إلى جمعية التاريخ الطبيعي ثم اقترح نموذجاً للوراثة، وقد إستند على الأنماط الملحوظة والبيانات المسبقة التي تم جمعها، علاوة على التحليل الرياضي لنتائجه والتي كانت من أبرزها:-

  • تحكم العوامل الوراثية في العديد من الخصائص، مثل ارتفاع النباتات ولون الزهرة وشكل البذور.
  • إمكانية إخفاء أو وجود الجين السائد والمتنحي.
  • تنفصل العوامل المختلفة المقترنة خلال إنتاج الجاميتات، عندما يستقبل كل جاميت بشكل عشوائي صفة واحدة.
  • تورث العوامل المتحكمة في خصائص الجينات بشكل مستقل عن بعضها البعض.
  • بناءاً على تلك الأبحاث قدم مندل قوانينه الأساسية التي بنى عليها علم الوراثة، والتي من أبرزها قوانين الفصل والتوزيع المستقل.

اقرأ أيضًا: من هو مخترع الامتحانات

قوانين مندل في الوراثة

وضع مندل في حياته ثلاثة قوانين مهمة للانتقال الوراثي من الآباء إلى الأبناء، أو من جيل لآخر وهي كالتالي:-

قانون مندل الأول: قانون السيادة

والذي يوضح أن الصفة الوراثية تظهر على الفرد بشكل كامل، وتخفي تأثير الصفات الأخرى ويطلق على هذا القانون Law of Dominance أيضاً باسم قانون الهيمنة، كما أن الصفة التي لم تظهر يطلق عليها الصفة المتنحية.

قانون مندل الثاني: قانون التوزيع المستقل

يطلق عليه قانون التوزيع الحر أو باللغة الإنجليزية Law of Independent Assortment والذي يبين أن الصفات الوراثية، أو السمات تنتقل بصورة مستقلة من جيل لآخر ولا تتأثر ببعضها البعض.

من هو مؤسس علم الوراثة2

من هو مؤسس علم الوراثة

قانون مندل الثالث: قانون الفصل

يعرف باللغة الإنجليزية باسم Law of Segregation أو قانون انعزال الصفات، ويبين أن أزواج الأليل تستطيع الانفصال وتكوين خلية تناسلية بشكل عشوائي، تتحدد عند الإخصاب أو عند تكوين البويضة المخصبة.

كيف أكتشف مندل علم الوراثة؟

أكتشف مندل أثناء تجاربه على تهجين أنواع البازلاء المختلفة علم الوراثة، حيث عمل على تطويره بواسطة المزيد من التجارب.

لماذا أطلق على العالم جريجور مندل لقب مؤسس علم الوراثة؟

لأنه أول من تتبع صفة وراثية واحدة عبر أكثر من جيل، بالإضافة لكونه أول من إستعمل الإحتمالات لتفسير نتائج تجاربه.

ماذا يبين قانون السيادة لمندل؟

يبين أنه إذا تكاثر فرد أبوي لديه الليلان سائدين مع فرد أبوي آخر لديه الليلان متنحين، فإن كل النسل الناتج سيظهر الصفة السائدة.

عن الكاتب

Asmaa Asmaa

اضافة تعليق